Uncategorized

نقلة رقمية في محاكم الجنايات.. تدريب المحامين على التقاضي عن بُعد لأول مرة

كتبت: لوجي محمد

تطلق وزارة العدل الأربعاء المقبل، الموافق 24 يونيو، أول برنامج تدريبي للمحامين على منظومتي التقاضي عن بعد وتحويل الصوت إلى نص. يأتي ذلك تمهيداً لتطبيقهما داخل محاكم الجنايات، ضمن خطة الدولة لتحديث منظومة العدالة والتوسع في الحلول الرقمية.

وتعقد الدورة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ونقابة المحامين، وتستهدف تدريب أكثر من 100 محامٍ على التطبيقات الإلكترونية الجديدة المرتبطة بسير العمل في محاكم الجنايات.

ويتضمن البرنامج التدريبي تعريف المشاركين بإجراءات التسجيل في منظومة حضور المحامين عن بُعد وآليات استخدامها. كما يشمل التدريب كيفية الاستعلام عن قرارات المحكمة عبر منصة إدارة الدعوى الجنائية، بالإضافة إلى منظومتي تقديم المستندات إلكترونياً وتحويل الصوت إلى نص مكتوب.

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود وزارة العدل لتأهيل أطراف المنظومة القضائية على التقنيات الحديثة. وكانت الوزارة قد نظمت دورات مماثلة للقضاة وسكرتارية الجلسات للتدريب على الأنظمة الجديدة.

وتواصل الوزارة التوسع في برامج التدريب الرقمي، حيث يجري الإعداد لدورات مماثلة في مختلف محافظات الجمهورية. ويهدف ذلك إلى ضمان التطبيق الفعّال لأحكام قانون الإجراءات الجنائية الجديد، وتعزيز سرعة إنجاز القضايا وتحقيق العدالة الناجزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock