
كتب – يوسف شعبان
واصلت أسعار الذهب في السوق المصرية تراجعها الملحوظ، اليوم الأحد، متأثرة بالضغوط المحلية والعالمية، حيث سجل جرام الذهب عيار 21 (الأكثر تداولاً) 5770 جنيهاً، لتستمر بذلك موجة الهبوط الحادة التي تضرب المعدن الأصفر منذ بداية شهر يونيو الجاري وتفقد الجرام نحو 16% من قيمته.
ووفقاً لمتوسطات التداول بالسوق المحلية (دون احتساب المصنعية والضريبة والدمغة)، تراوح سعر جرام الذهب عيار 24 بين 6594 و6606 جنيهات، بينما سجل عيار 18 نحو 4945 جنيهاً، وعيار 14 نحو 3846 جنيهاً. كما تراجع سعر الجنيه الذهب ليصل إلى 46160 جنيهاً، في حين سجل سعر الأوقية على الصعيد العالمي نحو 4077.64 دولاراً.
وأرجعت تقارير شعبة الذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية هذا الهبوط المستمر إلى عدة عوامل رئيسية، أبرزها ارتفاع قوة الدولار عالمياً، وحالة الترقب التي تسيطر على المستثمرين تجاه تحركات أسعار الفائدة الأمريكية.
وتأتي هذه الأسعار امتداداً لأسبوع قاسٍ شهده المعدن النفيس؛ إذ تراجع عيار 21 خلال الأسبوع الماضي وحده بنسبة 4.88%، هابطاً من مستوى 6040 جنيهاً في بداية التعاملات ليغلق عند 5745 جنيهاً، بعد أن لامس نقطة 5620 جنيهاً والتي تعد المستوى الأدنى له منذ ديسمبر 2025. وبشكل عام، بلغت خسائر الذهب منذ بداية الشهر الجاري نحو 1100 جنيه للجرام الواحد.












