
كتبت – روان حمزاوي
شارك اللواء الدكتور أحمد حسن المتخصص في مجالات الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، في مناقشة عدد من مشروعات التخرج المقدمة من من طلاب الجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني، والتي استهدفت توظيف التقنيات الرقمية الحديثة في دعم وتطوير القطاع الزراعي، بما يسهم في تعزيز الابتكار وريادة الأعمال ورفع كفاءة المنظومة الزراعية.
وشهدت المناقشات استعراض 20 مشروع تخرج متنوع، وذلك في إطار دعم توجهات الدولة لتوسيع استخدام الرقمنة والذكاء الاصطناعي في جميع القطاعات، وعلى رأسها القطاع الزراعي، فضلًا عن تشجيع المشروعات الناشئة والأفكار الابتكارية القادرة على تقديم حلول عملية للتحديات القائمة.
تضمنت المشروعات المطروحة مجموعة من التطبيقات والأنظمة الرقمية الحديثة، من بينها مشروع للتعلم الإلكتروني الخفيف، ونظام متكامل لنقاط البيع وإدارة وعرض المطبخ، ومنصة لسوق العمل الحر، وروبوت محادثة ذكي لخدمة الطلاب وتقديم الدعم الأكاديمي، إلى جانب تطبيق متخصص في تعليم اللغات باستخدام أساليب تفاعلية حديثة.
وأكدت المناقشات أهمية توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي والرقمنة الإلكترونية في تطوير القطاع الزراعي، من خلال دعم مختلف مراحل العملية الزراعية، بداية من التخطيط والإنتاج، مرورًا بإدارة البيانات وتحليلها، وصولًا إلى التسويق والدخول إلى الأسواق المحلية والعالمية.
وقدمت المشروعات العديد من الحلول الرقمية التي تساعد في دراسة حركة العرض والطلب وتحليل الأسواق الزراعية. بما يسهم في تحسين عمليات التسويق وتدعم اتخاذ قرارات تستند إلى البيانات، ورفع القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية، بما يتماشى مع توجهات التحول الرقمي ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة.












