تعليمأخبار مصرمحافظات

المجلس الأعلى للجامعات يوافق على تشكيل اللجنة العليا للتنسيق للعام الجامعي 2026/2027

كتبت – ندى علاء

ترأس وزير التعليم العالي اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

ترأس الدكتور عبدالعزيز قنصوة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس، وأعضاء المجلس، حيث استهل الاجتماع بتقديم التهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصري بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لثورة 30 يونيو.

ووافق المجلس خلال اجتماعه على تشكيل اللجنة العليا للتنسيق للعام الجامعي 2026/2027، كما وجه الوزير بسرعة الانتهاء من أعمال الصيانة بالمعامل والمنشآت الجامعية قبل انطلاق العام الدراسي الجديد، لضمان جاهزيتها واستمرار جودة العملية التعليمية.

توجيهات لدعم التنمية والاستدامة

وجه وزير التعليم العالي الجامعات بتفعيل دورها في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وحث الباحثين والمراكز البحثية على المشاركة بمشروعاتهم قبل نهاية أغسطس المقبل، إلى جانب تكثيف إطلاق القوافل الجامعية التنموية الشاملة في مختلف المحافظات والدول الإفريقية.

وأكد الوزير استمرار جهود الجامعات في ترشيد استهلاك الطاقة والتوسع في استخدام الطاقة الشمسية، مع مواصلة تنفيذ الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية والبرامج التدريبية خلال الإجازة الصيفية، بما يسهم في استثمار طاقات الشباب وتنمية مواهبهم.

إنجازات دولية للجامعات المصرية

أشاد الدكتور عبدالعزيز قنصوة بما حققته الجامعات المصرية من تقدم في التصنيفات العالمية، بعد إدراج 29 جامعة في تصنيف US News 2026/2027، و18 جامعة في تصنيف QS World University Rankings 2027، إلى جانب إدراج 60 مجلة علمية مصرية في تقرير كلاريفيت 2025، و45 جامعة في تصنيف التايمز للتأثير 2026.

كما شدد على أهمية دعم الباحثين وزيادة النشر العلمي في المجلات الدولية المرموقة، مع توجيه الجامعات بالتركيز على تحويل مخرجات البحث العلمي إلى منتجات تخدم الاقتصاد الوطني، وتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال وربط الأبحاث باحتياجات المجتمع.

استعراض أنشطة الوزارة خلال يونيو

استعرض المجلس تقريرًا عن أبرز أنشطة وزارة التعليم العالي خلال شهر يونيو، شمل متابعة تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي الخاصة بتحويل مصر إلى مركز إقليمي للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وتطوير منظومة التعليم وربطها باحتياجات سوق العمل.

وتناول التقرير الزيارات الخارجية للوزير إلى فرنسا لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي، وتوقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع جهات محلية ودولية، إلى جانب افتتاح مشروعات تعليمية وطبية، وتعزيز التعاون مع المؤسسات الدولية والجامعات العالمية في مجالات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.

تقارير عن الطاقة والتحول الرقمي

تابع المجلس عددًا من التقارير الخاصة بجهود الجامعات في ترشيد استهلاك الطاقة، من بينها تجربة جامعة بنها في التوسع باستخدام محطات الطاقة الشمسية، واستراتيجية جامعة المنصورة لتعظيم كفاءة استهلاك الكهرباء والمياه والوقود، بما يدعم تحقيق الاستدامة البيئية.

كما استعرض المجلس تقريرًا حول تطوير أداء مراكز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، والإجراءات التقنية الخاصة بإصدار شهادة أساسيات التحول الرقمي إلكترونيًا بصورة مؤمنة، بما يسهم في تعزيز التحول الرقمي داخل منظومة التعليم العالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock