
الإسكندرية – شهد ياسر
يسر كوبري اللواء عبد السلام محجوب -محافظ الإسكندرية السابق- و المعروف بكوبري “محمد نجيب” نسبة للميدان الذي يقع فيه حركة المواطنين من تقليل الزحام و التكدس المروري.
حيث جاء تطوير محور محمد نجيب أحد أهم مكونات مشروع توسعة كورنيش إسكندرية، ضمن خطة قومية لرفع كفاءة شبكة الطرق، خاصة في منطقة مسجد سيدي بشر، التي تعد من أعلى مناطق شرق الإسكندرية كثافة سكانية ومرورية.
و يتقاطع الكوبري شارع محمد نجيب مع الطريق الدولي الساحلي، بطول 600 متر، و اللذي تم تنفيذه خلال 18 شهرًا ، وافتتح مع نهاية شهر أغسطس للعام الماضي.
و تماشت أهداف المشروع مع النتائج آراء بعض مواطنين منطقة سيدي بشر بحري ، سواء من انسيابية الحركة المرورية و توفير الوقت إلى قلة الحوادث خصوصاً عند منطقة جامع سيدي بشر.
و شمل مشروع توسعة الكورنيش بشكل عام في المرحلة الأول حيث وامتدت بطول 2.5 كيلومتر، من المنتزه وحتى منطقة البوريفاج، وشملت الأعمال توسعة الطريق من 3 إلى 5 حارات مرورية في كل اتجاه، إلى جانب إنشاء أرصفة جديدة للمشاة بعرض مترين في كل جانب، وتطوير أعمدة الإنارة بالكامل، فضلًا عن تحديث شبكة تصريف مياه الأمطار.
و ساهمت هذه المرحلة في انخفاض معدلات التكدس المروري خاصة في المناطق الحيوية مثل سيدي بشر والمندرة وميامي، التي كانت تعاني يوميًا من بطء الحركة وزحام المصطافين.
و شكلت المرحلة الثانية من التوسعة البوريفاج لفندق المحروسة والتي امتدت بطول 205 كيلومترات، وتشمل هذه المرحلة استكمال توسعة الطريق بذات التصميم المعماري والهندسي للمرحلة الأولى، إلى جانب تنفيذ أرصفة للمشاة، وتطوير شبكة الإنارة والمرافق، وأعمال الحماية البحرية في مواجهة النحر.
و تضمن المشروع إنشاء ثلاثة أنفاق، من بينها نفق “الطفولة السعيدة”، بالإضافة إلى تطوير نفقين قائمين لربط جانبي الطريق بشكل آمن.







